أخبار الرياضة

من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟

توصل نادي الاتحاد السعودي، إلى إتفاق مع المدرب الفرنسي لوران بلان، ليتولى منصب المدير الفني الجديد.

واتفق الاتحاد مع لوران بلان على تدريب الفريق بداية من الموسم المقبل، بعد رحيل الأرجنتيني جالاياردو.

ويبحث جمهور الاتحاد عن من هو لوران بلان مدرب الفريق الجديد والذي سيتولى المنصب في الساعات المقبلة.

ونستعرض في كورة أفيش مسيرة بلان التدريبية والتي بدأها في الدوري الفرنسي قبل الاتحاد السعودي.

من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟
من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟

من هو  المدرب لوران بلان؟

بدأت رحلة بلان التدريبية عام 2007 عندما تولى قيادة نادي بوردو. سرعان ما حول الفريق إلى منافس قوي، حيث قادهم إلى المركز الثاني في الدوري الفرنسي في موسمه الأول وفاز بجائزة أفضل مدير فني.

وكان موسمه الثاني في الدوري الفرنسي أكثر نجاحًا. فاز بوردو بالجولات الحادية عشرة الأخيرة من موسم 2008-2009 بالدوري الفرنسي، محققًا رقمًا قياسيًا فرنسيًا جديدًا في الفوز المتتالي، للفوز بلقب الدوري الفرنسي بفارق ثلاث نقاط عن أولمبيك مرسيليا. كما فاز بوردو بكأس الدوري الفرنسي 2008-2009.

وتم ترشيح بلان مرة أخرى لجائزة أفضل مدير فني لكنه خسر أمام مدرب مرسيليا إريك جيريتس.

في دوري أبطال أوروبا 2009-2010، تصدر فريق بوردو الذي يقوده بلان مجموعته التي تضم يوفنتوس وبايرن ميونيخ دون أن يخسر أي مباراة بعد فوزه على أولمبياكوس في دور الستة عشر، خرج على يد مواطنه ليون في ربع النهائي.

من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟
من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟

في 16 مايو 2010، أكد بلان رحيله عن بوردو بعد ثلاثة مواسم على رأس الفريق الفرنسي. بعد استقالته من منصبه، اتصل بلان بالاتحاد الفرنسي لكرة القدم (FFF) للاستفسار عن وظيفة منتخب فرنسا الوطني، والتي أخليها ريمون دومينيك في نهاية كأس العالم 2010.

وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، أكد رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم جان بيير إسكاليت أن بلان مرشح لهذا المنصب. في 18 مايو 2010، ومع احتمال تولي بلان لهذا المنصب، طالب رئيس نادي بوردو جان لوي تريو تعويضًا من الاتحاد. وفي 20 مايو 2010، توصل النادي إلى اتفاق مع الاتحاد الفرنسي لكرة القدم مقابل 1.5 مليون يورو.

في 26 يونيو، أكدت وسائل الإعلام الفرنسية أن بلان وقع عقدًا لمدة عامين مع الاتحاد لقيادة الفريق إلى بطولة يورو 2012. وتم الانتهاء من الصفقة بعد أسبوع وتم تسمية بلان رسميًا مدربًا للفريق في 2 يوليو.

عندما تولى مسؤولية فرنسا، قرر الاتحاد إيقاف جميع اللاعبين الـ 23 الذين شاركوا في كأس العالم بجنوب إفريقيا، وهو ما أثار أسف بلان.

من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟
من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟

في 11 أغسطس، في أول مباراة له كمدرب، خسرت فرنسا 2-1 أمام النرويج على ملعب Ullevaal Stadion في أوسلو.

ومع ذلك، سرعان ما تمكن فريق بلان من صدارة مجموعتهم المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 2012 مع تحقيق انتصارات ودية على إنجلترا والبرازيل وألمانيا. كانت أول مباراة لفرنسا في المجموعة الرابعة من يورو 2012 ضد إنجلترا وانتهت بالتعادل 1-1، بعد أن سجل سمير نصري لإلغاء هدف سجله جوليون ليسكوت. ثم فازت فرنسا بمباراتها الثانية 2-0 على أوكرانيا.

وتقدموا إلى ربع النهائي حيث احتلوا المركز الثاني في المجموعة الرابعة، على الرغم من خسارتهم أمام السويد 2-0 في مباراتهم الأخيرة بالمجموعة.

هُزمت فرنسا 2-0 من قبل حامل اللقب إسبانيا في مباراة ربع النهائي.

تنحى بلان عن منصب مدرب المنتخب الوطني في 30 يونيو 2012 وتم استبداله باللاعب السابق وزميله في المنتخب الفرنسي ديدييه ديشامب.

تم تعيين لوران بلان مدرباً لنادي باريس سان جيرمان في 25 يونيو 2013 خلفاً للمدرب السابق كارلو أنشيلوتي الذي انتقل إلى ريال مدريد. حقق بلان أولى بطولاته مع النادي بعد فوزه على بوردو بنتيجة 2-1 في كأس الأبطال الفرنسي 2013، والتي أقيمت في استاد دانغوندجيه بالعاصمة الغابونية ليبرفيل.

وواصل بلان نجاحاته المحلية حيث فاز بكأس الرابطة الفرنسية 2014 بتغلب فريقه على ليون بهدفين مقابل هدف وحيد بفضل تألق المهاجم إدينسون كافاني. ورغم خسارة باريس سان جيرمان أمام تشيلسي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2013-2014 بقاعدة الأهداف خارج الأرض، إلا أن الفريق نجح في تحقيق لقب الدوري الفرنسي في ذلك الموسم، وذلك بعد تعثر أقرب منافسيه موناكو أمام جانجان.

في ظل النتائج الإيجابية، تم تمديد عقد بلان لموسم إضافي حتى عام 2016. واستهل المدرب الفرنسي موسمه الثاني بالفوز بكأس الأبطال الفرنسي 2014 على حساب جانجان. كما حقق لقبي كأس الرابطة الفرنسية والدوري الفرنسي للموسم الثاني على التوالي، حيث ساهم الثنائي كافاني وإبراهيموفيتش بأربعة أهداف في فوز باريس سان جيرمان المريح برباعية نظيفة على باستيا في نهائي الكأس.

من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟
من هو لوران بلان مدرب الاتحاد الجديد؟

وفي فبراير 2016، جدد بلان عقده لموسمين إضافيين. وواصل باريس سان جيرمان هيمنته المحلية حيث وصل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للموسم الرابع على التوالي، لكنه خرج على يد مانشستر سيتي. وتعرض بلان لانتقادات شديدة من وسائل الإعلام الفرنسية بسبب اختياره الخطة الخماسية الخلفية (5-3-2) لأول مرة في مباراة الإياب ضد مانشستر سيتي، والتي أثبت فشلها الذريع.

على الرغم من تحقيق الثلاثية المحلية (الدوري والكأس وكأس الرابطة) في موسم 2015-2016، إلا أن خروج باريس سان جيرمان المبكر من دوري أبطال أوروبا اعتبره رئيس النادي ناصر الخليفي إخفاقاً. وفي يونيو 2016، أعلن النادي عن رحيل بلان والمدرب المساعد جان لوي جاسيت باتفاق متبادل، وأكد على مساهمات بلان المهمة في تاريخ النادي، كما ذكرت صحيفة ليكيب الفرنسية الرياضية أن بلان حصل على تعويض مالي بقيمة 22 مليون يورو.

بعد فترة ابتعاد عن التدريب، عاد لوران بلان إلى عالم التدريب مجدداً في قطر وتحديداً مع نادي الريان بتاريخ 19 ديسمبر 2020 خلفاً للمدرب الأوروجوياني دييجو أجيري. لكن المسيرة لم تدم طويلاً، حيث تمت إقالته بسبب سوء النتائج في 13 فبراير 2022، وتم تعيين الأرجنتيني نيكولاس كوردوفا بدلاً منه.

عاد بلان إلى فرنسا لتدريب أولمبيك ليون في أكتوبر 2022 خلفاً للمدرب الهولندي بيتر بوس. لكن للأسف، لم يحالفه النجاح أيضاً، حيث تمت إقالته من قبل النادي في سبتمبر 2023 بعد خسارة الفريق ثلاثة من أصل أربعة مباريات في بداية الدوري وتواجدهم في المركز الأخير.

زر الذهاب إلى الأعلى