اهتمامات مختلفة

تجربتي في التخلص من رائحة شياط من المروحة – نصائح فعّالة

يعاني العديد من الأشخاص من وجود رائحة شياط من المروحة الجديدة أو الاستاند، وهذا السبب يرجع الى عدة أسباب ولا يشير هذا الامر الى احتراق موتور المروحة، ولكن قد تكون هناك عوامل خارجية او عناصر بسيطة تسبب هذه المشكلة، ولذلك سنوضح لكم خلال هذا المقال سبب سخونة موتور المروحة وكذلك تجربتي في التخلص منها.

لماذا يسخن موتور المروحة؟

قبل البدء في تشخيص عطل رائحة الشياط يجب أن نتطرق أولاً لسؤال لماذا يسخن موتور المروحة.
في الحقيقة ترجع مشكلة ارتفاع درجة حرارة موتور المروحة الى عدة أسباب أهمها حدوث خلل في لف ملفات الموتور وعدم لفها بالشكل المطلوب مما يسبب سحب تيار بشكل أكبر يؤدي الى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
في الحقيقة تعتبر هذه المشكلة نادرة الحدوث لأن المراوح مزودة بفتيل حرار يمنع حدوث هذه المشكلة، ولكن اذا حدثت المشكلة ستكون المروحة معرضة بشكل كبير للاحتراق بسبب كمية التيار الزائدة المسحوبة.

كيف امنع ارتفاع درجة حرارة المروحة الحاملة؟

تعتبر مشكلة ارتفاع درجة حرارة المروحة الحاملة من المشكلات الشائعة والتي لا ترتبط بوجود رائحة شياط من المروحة الجديدة لأن ارتفاع درجة الحرار يرجع الى عوامل عديدة مثل أماكن التهوية الموجودة بالغرفة وكذلك وجود مصادر للهواء الساخن في الغرفة مثل الأطعمة وغيرها، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق تحسين التهوية وتقليل وجود المصادر الساخنة في محيط المروحة. وتحدث هذه المشكلة دائماً في درجات الحرارة العالية.

رائحة شياط من المروحة الاستاند

يلاحظ الكثير من الأشخاص في فصل الصيف أثناء ارتفاع درجات الحرارة وجود رائعة غير مرغوبة صادرة من المروحة الاستاند، وهذه المشكلة قد تحدث نتيجة تراكم الغبار على جسم المروحة أو المحرك الرئيسي للمروحة.
يعمل الغبار على رفع درجة حرارة المحرك بسبب انغلاق فتحات التهوية الخاصة بالمحرك ويؤدي الى تلف ملفات المحرك، ولذلك ننصح بتنظيف الغبار بشكل مستمر لعدم التعرض لهذه المشكلة.
رائحة شياط من المروحة الاستاند
رائحة شياط من المروحة الاستاند

رائحة شياط من المروحة الجديدة

عند شراء مروحة جديدة وتشغيلها للمرة الأولى قد يكون هناك انبعاثات لرائحة شياط من المروحة، ولكن يجب ان نحدد الرائحة بشكل دقيق لأن هناك رائحة طبيعية تصدر من الأجهزة الجديدة بسبب عمليات ومواد التصنيع وهذه المشكلة ستختفي مع الوقت.
عند استمرار حدوث المشكلة خصوصاً وجود رائحة شياط من المروحة الاستاند فيجب الاتصال فوراً بالدعم الفني الخاص بالشركة التي قمت بشراء هذه المروحة منها، وشرح المشكلة بالتفصيل لاستبدال المروحة في حالة وجود عيب في الصناعة، لأن هذه الرائحة من الممكن أن تكون صادرة من الموتور.

ما سبب تعطل المروحة؟

قد يتعرض الاشخاص الى تعطل المروحة وتوقفها تماماً عن العمل على الرغم من تشغيل المفتاح الخاص بها، وهذه المشكلة ترجع الى أسباب عديدة يجب أن نقوم بالتأكد منها بالتفصيل وخطوات الفحص هي:
  1. التأكد من كهرباء المنزل وسلامتها.
  2. التأكد من عدم وجود تلف في الأسلاك الواصلة للمروحة.
  3. التأكد من توصيل الكهرباء للمحرك بشكل طبيعي.
  4. يجب فحص المكثف الخاص بالمروحة والتأكد من سلامته.
  5. التأكد من سلامة ملفات الموتور وعدم وجود تلف بها.

وفي حالة تلف ملفات الموتور ستحتاج الى استبدالها من خلال فني متخصص أو لفها بطريقة سليمة ويجب الحذر عند اتباع وسيلة لف الملفات لأن قصر الملفات سيؤدي الى زيادة سحب التيار في المحرك بشكل كبير وسينتج عنه احتراق المروحة.

لماذا لا يجب تشغيل المروحة أثناء النوم؟

يناشد البعض بعدم تشغيل المروحة أثناء النوم وذلك يرجع للأعطال التي تتعرض لها مثل انبعاث رائحة شياط من المروحة في أوقات غير محددة وهذه الروائح من الممكن أن تؤدي الى الاختناق لذلك يجب أن يكون هناك مصدر تهوية موجود بالغرفة وعدم احكام غلق الغرفة عليك أثناء النوم.

رائحة شياط من المروحة الجديدة
رائحة شياط من المروحة الجديدة

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يستشهد بها الأشخاص في موضوع عدم تشغيل المروحة أثناء النوم ومن هذه الأسباب هي الغبار المنتشر في جميع أنحاء الغرفة، ولكن هذه المؤثرات ضعيفة ولا تؤثر على المدى القصير، وينصح دائماً بتحسين تهوية الغرفة.

أعراض تلف مكثف المروحة

يعتبر المكثف من أشهر العناصر التي تسبب وجود أعطال في المروحة وذلك بسبب المسئولية التي تقع عليه في دورة عمل المروحة، ويمكنك الحكم على تلف المكثف من عدمه من خلال بعض الاعطال المعروفة وهي:

  • تغير ملحوظ في سرعة المروحة وكفاءتها.
  • مشكلة في سرعات المروحة.
  • توقف المروحة عن الدوران بشكل مفاجيء.

ومن الممكن أن تكون الأعطال السابقة ناتجة عن خلل في كهرباء المنزل أو مشكلة في توصيلات المروحة، ولذلك يجب فحص المروحة بشكل جيد باستخدام الأفوميتر.

شاهد: ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق.. أشهر 7 علامات

تتنوع أعطال المروحة حسب ظروف التشغيل وأوقاتها، وقد يكون سبب عطل معين مختلف من مروحة لأخرى، ويعتبر هذا المقال تعريف لمشكلة وجود رائحة شياط من المروحة ويمكنكم الاستعانة بفني متخصص في حالة حدوث مشكلة كبيرة في المروحة وتعطلها بشكل كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى