اهتمامات مختلفة

ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق.. أشهر 7 علامات

يبحث العديد من الاشخاص عن ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق ولذلك سنقدم لكم مقال تفصيلي يحتوي على جميع العلامات التي تشير الى احتراق الموتور وكذلك الطرق السليمة المتبعة للتعامل مع هذه الأعطال والعلامات، وسنوضح لكم بعض الأعطال المعروفة الأخرى بالترتيب.

ما هي ملفات موتور المروحة؟

تعتبر الملفات من الأجزاء الاساسية التي يتكون منها أي موتور، حيث تعتبر السبب الرئيسي في جميع أعطال مواتير المراوح الكهربائية، حيث ان وجود عطل بهذه الملفات يتم تشخيصه على أن موتور المروحة لا يعمل ولذلك يطلق على تلف ملفات الموتور اسم احتراق الموتور وهذا هو المصطلح الشائع بين فنيين الصيانة ومعناه أن الموتور يحتاج إلى تغيير الملفات.

كم سعر موتور المروحة؟

قبل الحديث عن احتراق موتور المروحة يجب أن نوضح لكم التكلفة التقريبية في حالة تلف موتور المروحة. وكما تم التوضيح في الفقرات السابقة فإن احتراق الموتور يعني تغيير الملفات الخاصة به، وفي العديد من الأحوال تكون أسعار الملفات الجديدة متقاربة مع أسعار المحرك أو الموتور بشكل كامل فيتم استبدال المحرك بآخر جديد.

ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق بسهولة

يعتبر سؤال ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق من الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها بشكل دائم طوال فترة الصيف بسبب فترا تالتشغيل الكبيرة للمروحة نظراً لارتفاع درجات الحرارة، ولذلك سنوضح لكم الآن 7 علامات تعتبر بمثابة دليل مبدئي لتشخيص أعطال موتور المروحة.

موتور المروحة بيزن ولا يعمل

يعتبر هذا العطل من أشهر الأعطال الموجودة في موتور المروحة، حيث يشتكي العديد من المستخدمين من وجود صوت زنة في موتور المروحة، وهذا بعد توصيل الكهرباء وتشغيل الزر الخاص بدوران المروحة ولكن لا تدور المروحة بشكل طبيعي وتصر صوتاً غريباً. في هذه الحالة يكون هناك عائق يمنع دوران المروحة أو ضعف في مكثف المروحة وسنوضح لكم أيضاً الأعطال الخاصة بمكثف المروحة خلال الفقرات القادمة.

لذلك وجب التنوية أن في حالة حدوث هذا العطل فإن العطل من الممكن أن يكون في جزء معين ليس له علاقة بموتور المروحة ويجب استكمال عملية الفحص للأجزاء الخاصة بالمروحة.

رائحة شياط من المروحة

عند دوران المروحة لفترات طويلة خلال الصيف، ومع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير. قد يشعر البعض بوجود رائحة شياط صادرة من موتور المروحة وهذا يشير بنسبة كبيرة إلى بداية احتراق ملفات الموتور وستحتاج الى تغييرها بأخرى جديدة، ولكن يجب التأكد أولاً من مصدر الرائحة لأنها من الممكن أن تكون صادرة من الأسلاك في المروحة وتكون المشكلة ليس لها علاقة بالموتور.

المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين

تعتبر مشكلة المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين من أشهر المشكلات التي تواجه العديد من المستخدمين وهذه المشكلة تتشابه بحد كبير مع عطل موتور المروحة بيزن ولا يعمل لأن في الحالتين لا تدور المروحة بشكل طبيعي وتم توضيح مصدر المشكلة على أنه من الممكن أن يكون هناك عائق يمنع دوران المروحة أو حدوث ضعف في مكثف المروحة أو تلفه بشكل نهائي.

ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق في 7 خطوات

يمكنكم النظر في هذه العلامات التي تشير الى حدوث خلل في موتور المروحة ويجب الاستعانة بفني متخصص:

  1. رائحة شياط من المروحة.
  2. موتور المروحة بيزن ولا يعمل.
  3. صدور صوت غير طبيعي من المروحة.
  4. عدم دوران المروحة بشكل جيد.
  5. توقف المروحة فجأة.
  6. صدور دخان خفيف من موتور المروحة.
  7. ظهور علامات احتراق على جسم المروحة.
ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق
ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق

اختبار موتور المروحة بالافوميتر

قد يلجأ العديد من الأشخاص الى اختبار موتور المروحة بالافوميتر وذلك لتوفر الجهاز في المنزل وامتلاك خبرة بسيطة في استخدام جهاز الأفوميتر، حيث يمكن للشخص أن يقوم بفحص جميع أجزاء المروحة باستخدام الأفوميتر عن طريق اختبار الموصلية الخاصة بالأسلاك، وكذلك اختبار مكثف المروحة والتأكد من سلامته ولكن يجب الحذر عند التعامل مع مكثف المروحة لأنه يحتوي على شحنة مخزنة كبيرة يجب تفريغها قبل البدء في عملية الفحص حتى لا تتعرض الى صدمة كهربية كبيرة.

تصليح موتور المروحة

يتساءل العديد من الأشخاص عن امكانية تصليح موتور المروحة بعد تلفه، ولكن كما وضحنا سابقاً أن تلف الموتور يعني حدوث تلف في الملفات وهذه الملفات يتم استبدالها بملفات جديدة تعمل بشكل جيد، وهذه الخطوة يجب أن تتم من خلال فتي متخصص في هذا المجال لأن الموتور من الأجزاء الرئيسية والمؤثرة في عمل المروحة.

أعراض تلف مكثف المروحة

يعتبر مكثف المروحة من الأجزاء الأساسية التي يتم الاعتماد عليها عند دوران المروحة، ويعتبر هو العنصر الأشهر من ناحية الأعطال، وهناك العديد من العلامات التي تدل على تلف مكثف المروحة منها ضعف عملية دوران المروحة عن المعتاد أو توقف المروحة عن الدوران على الرغم من توصيل التيار الكهربي بها، حيث إن جميع مشاكل السرعات و الدوران ترتبط بشكل مباشر مع المكثف ويمكن استبداله بسهولة.

موتور المروحة يسخن ولا يعمل

قد ترتفع درجات حرارة موتور المروحة على الرغم من عدم دوران المروحة بشكل سليم، وهذا السبب يرجع في المقام الأول إلى مكثف المروحة، ولكن يجب التأكد من توصيل مصدر الكهرباء بشكل جيد والتأكد من سلامة الفولتية الواصلة الى موتور المروحة.

ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق
ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق

وفي حالة التأكد من سلامة والمكثف وسلامة الكهرباء الواصلة الى الموتور فقد تكمن المشكلة في ملفات الموتور وتكون بحاجة الى تغيير.

يجب أن نوضح في نهاية دليل ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق أن هذه العلامات السابقة ليست دليلاً مباشراً للدلالة على تلف موتور المروحة فقد تكون المشكلة في أجزاء أخرى مثل المكثف أو مشكلة خارج المروحة مثل حدوث خلل في الكهرباء الواصلة الى الموتور أو عدم استقرار كهرباء المنزل.

زر الذهاب إلى الأعلى